منتديات المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اروع منتدى مغربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحلتي




عدد الرسائل : 5
نشاط العضو :
رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Left_bar_bleue0 / 1000 / 100رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 05/10/2009

رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Empty
مُساهمةموضوع: رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font]   رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 10:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،الحمد لله الذي لا يَبلغ مدحتَه القائلون ولا يُحصي نعماءَه العادُّون ولا يُؤدي حقَّه المجتهدون،ثم أفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا ونبينا وحبيب قلوبنا وطبيب نفوسنا وشفيع ذنوبنا محمد بن عبدالله وعلى آله الطاهرين وصحبه الأخيار المخلصين أجمعين،وبعد00
قرأتُ الكثير في هذين الصَّحِيحَيْن:
1-صحيح البخاري للإمام أبي عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة ابن بردزبة البخاري الجعفي(طبعةٌ بالأوفست عَنْ طَبْعَةِ دَارِ الطباعة العَامرة باستانبول دَار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع 1401هـ)،يتضح ذلك من خاتمة الكتاب–وبها تاريخ الطبع الأصلي الذي صُوِّرَت عليه–ودُونكم بعضاً مِن نَصِّ الخاتمة[ج8ص219]:
{قد تم بحمد الله جل ثناؤه طبع هذا الجامع الصحيح مع الشكل الجميل على وجه صحيح000بدار الطباعة العامرة الغراء الكائنة في الفناء الشرقي من فروق البخراء000مُصَحَّحًا بِالمقابَلَة مع المـَتْنَيْنِ المطبُوعَيْن في مصر القاهرة،المـَشْكُول وغَيْر المشكول بِالطبْعة الزاهرة الفاخرة في عهد(مولانا السلطان الغازي عبدالحميد)000وقد صادف يوم اختتامه السعيد عشرين مِنْ شهرٍ عاشرُهُ عيدٌ مِن شهور سنة 1315 هـ 000وأنا مُصَحِّحُه العبد المذنب المفتقر إلى الملك القدوس الغني محمد ذهني غفر له مولاه ولوالديه000}0
وقد وَرَدَ في مقدمة الطبعة هذه العبارة:
{أجْريَ الطبع على ما شَرَحَ عليه العلامة أحمد بن محمد الخطيب العسقلاني إلا ما نَدرَ}0
2-صحيح مُسْلِم(وهو:الجَامِع الصحيح للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري)0طبعةٌ مصححة ومُقَابَلَةٌ على عِدَّة مخطوطات ونُسَخ مُعْتَمَدَة0دار الفكر0بيروت لبنان0
ولكني أختار لكم بعضَ ما يتحدث عن آل النبي(ص)..
*البخاري(ج4)كتاب بدء الخلق0مناقب قرابة الرسول صلى الله عليه وسلم:حدثنا أبوالوليد حدثنا ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن ابن أبي مليكة عن المسور بن مخرمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
[فاطمة بضعة مني00فمن أغضبها فقد أغضبني]0
*البخاري(ج4)كتاب بدء الخلق0مناقب قرابة الرسول صلى الله عليه وسلم:قال النبي صلى الله عليه وسلم: [فاطمة سيدة نساء أهل الجنة]0
رَوَى البخاري الحديثَيْن السابقين(ج4)مَرَّتَيْن على الأقلّ..تارةً تحت بابٍ عَنْوَنَه بِـ[باب مناقب قرابةِ رسول الله صلى الله عليه(وآله)وسلم ومَنْقَبَةِ فاطمةَ عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه(وآله) وسلم]وتارةً أخرى تحت عنوان[باب مناقب فاطمة رضي الله عنها].
*مسلم(ج7)باب فضائل الصحابة0باب فضائل فاطمة بنت النبي عليها الصلاة والسلام:عن مسروق عن عائشة000 فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم:
[يافاطمة00أمَا ترضين أن تكوني سيِّدَةَ نساء المؤمنين أو سيدة نساء هذه الأمَّة]0
ورَوَى بعده مثلَه0
ورواه البخاري(ج7)كتاب الاستئذان.باب من ناجى بين يدي الناس ولم يخبر بِسِرّ صاحبه فإذا مات أخبر به.
-الحديث واضح الدلالة،ولكني أُشِير إلى أنَّنا نلاحظ أنَّ البخاري ومسلم وغيرَهما عندما يذكرون سيدتنا فاطمة الزهراء في صِحَاحِهم فكثيرًا مَا يقولونSadعليها الصلاة والسلام)أو(عليها السلام)0بل أحْصَيتُ منها ما يَزِيد على خمسةٍ وعشرين موْضِعًا في البخاري وحده.
*البخاري(ج5)كتاب المغازي0باب قصة غزوة بدر:
حدثنا علي بن عبدالله قال:كتبتُ عن يوسف بن الماجشون عن صالح بن إبراهيم عن أبيه عن جدِّه في{بدر}يعني حديثَ{ابني عفراء}:حدثني محمد بن عبدالله الرقاشي(قال) حدثنا معتمر قال:سمعتُ أبي يقول:حدثنا أبو مجلز عن قيس بن عباد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال:
[أنَا أوّلُ مَن يَجْثُو بين يَدَي الرحمن لِلْخُصُومَة يوم القيامة]0
*مسلم (ج7)باب فضائل فاطمة بنت النبي عليها الصلاة والسلام:عن المسور بن مخرمة قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[إنما فاطمة بضْعَة منِّي،يُؤْذِيني مَا آذاها]0
*البخاري(ج4)كتاب بدء الخلق:عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذ الحسنَ والحسينَ،ويقول:[إنَّ أباكما كان يُعَوِّذ بها إسماعيل وإسحاق:{أَعُوذ بِكَلمات الله التامَّات مِن كلِّ شيطانٍ وهامَّة ومِن كلِّ عَيْنٍ لامَّة}]0
*البخاري(ج4)باب مناقب الحسن والحسين رضي الله عنهما:عن البراء قال:رَأَيْتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم-والحسنُ بنُ عليٍّ على عاتقه-يقول:[اللهم إني أحبُّه فَأَحِبَّه].
*مسلم(ج7)من فضائل الحسن والحسين رضي الله عنهما:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لِلحسن:[اللهم إني أحِبُّه فَأَحِبَّه،وأَحْبِب مِن يُحِبُّه]0 *البخاري(ج4ص216):حدثني محمد بن الحسين بن إبراهيم قال:حدثني حسين بن محمد(قال)حدثنا جرير عن محمد عن أنس بن مالك رضي الله عنه:أُتِيَ عبيدُالله بنُ زياد بِرَأْسِ الحسينِ بنِ عليٍّ،فجُعِلَ في طَسْتٍ،فَجَعَلَ يَنْكُتُ(يَعْبَث في رأس الحسين بن علي بن أبي طالب)،وقال في حُسْنه شيئًا،فقال أنسٌ:كان أَشْبَههم بِرسولِ الله صلى الله عليه وسلم000 0
وذَكَرَ البخاري بعد هذه الواقعة مَا جَرَى بيْن ابْنِ عمر والعراقي الذي يَسْأَل عن قَتْلِ الذُّبَاب،وفي آخِرِه قال ابنُ عمر:وقال النبي صلى الله عليه وسلم(عن الحسن والحسين):
[هُمَا رَيْحَانَتَاي مِن الدنيا]0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحلتي




عدد الرسائل : 5
نشاط العضو :
رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Left_bar_bleue0 / 1000 / 100رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 05/10/2009

رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font]   رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 10:59 pm

*البخاري0كتاب الصلح(ج3)باب(كيف يكتب:هذا ما صالح فلان ابن فلان،ولم ينسبه إلى قبيلة،أو نسبه):000وقال لِعَلِيٍّ:[أَنْتَ مِنِّي وأَنا مِنْك]0
*البخاري(ج4)باب مناقب علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي أبي الحسن رضي الله عنه:قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم لِعَلِيٍّ:[أَنْتَ مني وأنا مِنك]0
*صحيح مسلم(ج7)باب من فضائل علي:عبيد الله بن معاذ(قال)حدثنا أبي000عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال:أَمَرَ معاوية بن أبي سفيان سعدًا،فقال(معاوية): مَا مَنعَك أنْ تَسُبَّ أبا التراب؟فقال(سعدٌ):أمَا مَا ذكرْتُ ثلاثًا قالهن له رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فلَنْ أَسُبَّه،لأنْ تكون لي واحدة منهنّ أَحَبُّ إليَّ مِن حمر النعم:سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول له–(وقد)خَلَّفَه في بعض مغازيه،فقال له عَلِيٌّ يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان-فقال له رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[أمَا ترضى أن تكون منِّي بمنزلة هارون مِن موسى إلا أنه لا نُبُوَّةَ بعدي]،وسمعتُه يقول يوم خيبر:[لأُعْطِيَنَّ الرَّايةَ رجلاً يحبّ اللهَ ورسولَه ويحبُّه اللهُ ورسولُه]قال فتَطَاوَلْنا لها،فقال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[ادْعُوا لِي عليًّا]،فأُتِيَ به أَرْمَدَ فَبَصَقَ في عَيْنِه ودَفعَ الرايةَ إليه ففتَحَ اللهُ عليه،ولَمَّا نَزَلَت هذه الآيةُ {فقل تعالوا نَدْعُ أبناءَنا وأبناءَكم000}دَعَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عَلِيًّا وفاطمة وحَسَنًا وحسينًا فقال:[اللهم هؤلاء أَهْلِي]0
*البخاري(ج4 ص208):قال النبي صلى الله عليه وسلم لِعَلِيٍّ:[أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون مِن موسى]0
*البخاري(ج5ص129)كِتَاب المغازي0باب غزوة تبوك:عن مصعب بن سعد عن أَبِيه أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم خَرَجَ إلى تبوك واسْتَخْلَفَ عَلِيًّا،فقال(عَلِيٌّ):أَتُخَلِّفُنِي في الصِّبيان والنساء؟قال(النبي صلى الله عليه وآله):[أَلا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هارُون مِن مُوسَى إلا أَنَّه لَيْسَ نَبِيٌّ بَعْدِي]0
*صحيح مُسْلِم(ج7 ص120):عن سعيد بن المسيب عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لِعَلِيٍّ:[أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي]0قال سعيد:فأحْبَبْتُ أنْ أُشَافِهَ بها سعدًا،فحَدَّثتُه بما حدّثني به عامرٌ،فقال:أنا سَمِعْتُه0فقلتُ:أأنتَ سمعتَه؟فَوَضَعَ إصبعيه في أذنيه وقال:نعم،وإلا فاسْتُكَّتَا0
وذكَرَ مسلمٌ بعد هذه الرواية مايلي:عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال:خَلَّفَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عَلِيَّ بن أبي طالب في غزوة تبوك،فقال(عليٌّ):يارسول الله تُخَلِّفني في النساء والصبيان؟فقال(النبي صلى الله عليه وآله):
[أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غَيْرَ أنه لا نَبِيَّ بعدي]0
ثم ذكَر مسلمٌ بعدها حادثة سَعْدٍ مع معاوية:عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال:أمَرَ معاويةُ بن أبي سفيان سعدًا فقال:مَا مَنَعَك أنْ تَسُبَّ أبا التُّرَاب(علي بن أبي طالب)؟فقال(سعد):أما ما ذكرتُ ثلاثًا قالَهُنَّ له رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فَلَنْ أَسُبَّه،لأنْ تكون لي واحدةٌ منهن أحَبّ إلي مِن حمر النعم:سَمِعْتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول له،وقد خَلَّفَه في بعض مغازيه،فقال له علِيٌّ:يارسول الله خلفتني مع النساء والصبيان؟فقال له رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نُبُوَّةَ بعدي]،وسمعتُه يقول يومَ خيبر:[لأعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رجُلاً يحب اللهَ ورسولَه ويحبه اللهُ ورسولُه]قال:فَتَطَاوَلْنَا لها،فقال(النبي صلى الله عليه وآله):[ادْعوا لي عَلِيًّا]،فأتِيَ به أَرْمَد،فَبَصَقَ في عينِه ودَفَعَ الرايةَ إليه ففُتِحَ عليه،ولَـمَّا نَزَلَت هذه الآيةُ:{فقُلْ تعالوا نَدْعُ أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نَبْتَهِل فنجعل لعنة الله على الكاذبين}دَعَا رسولُ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم عَلِيًّا وفاطمة وحسنا وحسينا،فقال:[اللهم هؤلاء أهلي]0
*مسلم(ج1)ص61:حدثنا أبوبكر بن أبي شيبة000قال عليٌّ:إنه لَعَهْدُ النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلَيَّ أنْ لا يحبني إلا مؤمنٌ ولا يبغضني إلا منافقٌ0
*صحيح البخاري(ج5)كتاب المغازي0باب غزوة خيبر:
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن عن أبي حازم قال:أخبرني سهلُ بن سعد رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر:[لأُعطينَّ هذه الراية غدًا رجلاً يَفتَح اللهُ على يَدَيْه،يُحِب اللهَ ورسولَه ويحبه اللهُ ورسولُه]قال(الروي): فبَاتَ الناسُ يدوكون ليلتهم أيّهم يُعْطاها،فلمَّا أصبَحَ الناسُ غَدَوْا على رسول الله صلى الله عليه وسلم،كلّهم يَرْجُو أنْ يُعْطاها،فقال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[أين علي بن أبي طالب؟]فقيل:هو يا رسول الله يشتكي عينيه،قال:[فأَرْسِلوا إليه]فأَُتِيَ به،فبَصَقَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في عيْنيْه،ودَعَا له،فبَرَأَ حتَّى كأَنْ لم يَكُن به وَجَعٌ،فأَعْطاه الرَّايةَ،فقال عليٌّ:يا رسول الله00 أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا؟ فقال عليه الصلاة والسلام:[اِنْفِذْ على رسْلِك حتى تَنْزل بساحتهم ثم ادْعُهُم إلى الإسلام وأَخْبِرْهم بمَا يَجب عليهم مِن حَقِّ اللهِ فيه،فوالله لأنْ يَهدي اللهُ بك رجلاً واحدًا خيرٌ مِن أنْ يكون لك حُمْر النَّعَم]0
ورواه أيضًا بعده ببضعة أحاديث،وروى قبله مثلَه،ورواه في بداية باب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام والنبوة000(ج4)عن سهل بن سعد،ورواه في باب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مِن باب مناقب علي0 والروايةُ السابقة وشبهها رواها مسلمٌ في صحيحه في الجزء السابع في كتاب فضائل الصحابة في باب(من فضائل علي)0
*البخاري(ج5):بعث علي بن أبي طالب وخالد بن الوليد رضي الله عنهما إلى اليمن قبل حجة الوداع:حدثني محمد بن بشار000عن عبد الله بن بريدة عن أبيه رضي الله عنه قال: بَعَثَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم عليًّا إلى خالدٍ لِيَقبَض الخُمْسَ،وكنتُ أَبْغضُ عليًّا،وقد اغْتَسَلَ،فقلتُ لِخالدٍ:أَلا تَرَى إلى هذا؟! فلمَّا قَدِمْنا على النبيِّ صلى الله عليه وسلم ذَكَرْتُ ذلك له،فقال:[يا بريدة00أَتَبْغض عليًّا؟]قلتُ: نعم0قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[لا تَبْغَضْهُ،فإِنَّ له في الخُمْسِ أَكْثَرَ مِنْ ذلك]0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحلتي




عدد الرسائل : 5
نشاط العضو :
رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Left_bar_bleue0 / 1000 / 100رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 05/10/2009

رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font]   رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 11:04 pm

*صحيح مسلم(ج7)باب فضائل علي:
000عن سعيد بن مرزوق عن يزيد ابن حيان قال:انْطَلَقْتُ أنَا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم،فلمَّا جَلَسْنا إليه قال له حصين:لقد لَقِيتَ يا زيدُ خيرًا كثيرًا،رَأَيْتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم،وسمعتَ حديثَه،وغَزَوْتَ معه،وصلَّيْتَ خلْفَه،لقد لَقِيتَ يا زيدُ خيرًا كثيرًا،حَدِّثنا يا زيدُ مَا سمعتَ مِن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم،قال(زيدٌ):يَا ابْنَ أَخِي00واللهِ لقد كَبِرَت سِنِّي،وقَدِمَ عَهْدِي،ونَسِيتُ بعضَ الذي كنتُ أَعِي مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم،فمَا حَدَّثْتُكم فاقْبَلُوا ومَا لا فلا تُكَلِّفُونِيه،ثم قال(زيدٌ):قامَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَوْمًا فِينَا خطِيبًا بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بيْن مكَّة والمدينة،فَحَمِدَ اللهَ وأَثْنَى عليه،وَوَعَظَ وذَكَّرَ ثم قال:[أَمَّا بَعْد00أَلا أَيُّها الناس00فإِنَّمَا أنَا بَشَرٌ يُوشَك أنْ يَأْتِي رسولُ ربِّي فأُجِيبُ وأنَا تارِكٌ فِيكُم ثَقَلَيْنِ:أَوَّلُهما كِتَاب اللهِ،فِيهِ الهُدَى والنُّورُ فَخُذُوا بكتابِ اللهِ واسْتَمْسِكُوا به]،فَحَثَّ على كتابِ اللهِ،ورَغَّبَ فيه،ثم قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله)Sadالثاني)وأَهْل بَيْتِي،أُذَكِّرُكُم اللهَ في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي]000(و)حدثنا محمدُ بن بكار بن الريان(قال)حدثنا حسان(يعنى ابن إبراهيم)عن سعيد(وهو ابن مسروق)عن يزيد بن حيان عن زيد بن أرقم قال:دَخَلْنا عليه فقلنا له:لقد رَأَيْتَ خيرًا،لقد صاحبتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم،وصليتَ خلفه،وساقَ الحديثَ بِنَحْوِ حديثِ أبي حيان غير أنه قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[ألا وإنِّي تارِكٌ فيكم ثَقَلَيْنِ:
أحدُهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومَن تَرَكَه كان على ضَلالَة](فحثَّ على كتاب الله000ثم قال:وأهل بيتي000)،وفيه(في هذا الحديث): فقلنا:مَن أهْلُ بَيْتِه؟نِسَاؤُه؟قال(زيدٌ):لا،وَأَيْم اللهِ إنَّ المَرْأَةَ تَكُونُ مَعَ الرَّجُلِ العَصْرَ مِن الدَّهْرِ ثم يُطَلِّقُها فَتَرْجِع إلى أَبِيها وقَوْمِها،أَهْلُ بَيْتِهِ أَصْلُه وعصبته الذين حُرِمُوا الصَّدَقَةَ بَعْدَه0
*البخاري(ج2)باب الزكاة.باب أخذ صدقة التمر عند صرام النخل وهل يترك الصبي فيمس تمر الصدقة:...عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُؤْتَى بالتمر عند صرام النخل،فَيَجِيء هذا بِتَمره وهذا مِن تمره،حتى تصير عنده كومًا مِن تمر،فَجَعَلَ الحسن والحسين رضي الله عنهما يلعبان بذلك التمر،فَأَخَذَ أحدُهما تمرةً فَجَعَلَه في فِيه،فَنَظَرَ إليه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فَأَخْرَجَها مِن فِيه،فقال:[أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ آلَ محمدٍ لا يَأْكُلون الصَّدَقة].
*البخاري(ج8ص161)كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة0بـاب كراهية الخلاف:حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن معمر عن الزهري عن عبيدالله بن عبدالله عن ابن عباس قال:لمَّا حُضِر النبي صلى الله عليه وسلم قال-وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب-قال:[هَلُمَّ أَكْتُب لكم كتاباً لن تضلُّوا بَعْدَه]0قال عمرُ:[إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع،وعندكم القرآن،فحسبنـا كتاب الله]0واختلف أهل البيت(المُتَوَاجِدُون في البيت آنذاك)،واختصموا فمنهم مَن يقول:قَرِّبُوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً لن تضلوا بعده0ومنهم مَن يقول ما قال عمرُ0فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال:[قُومُوا عَنِّي]0قال عبيدُ الله:فكان ابن عباس يقول:إنَّ الرَّزِيَّة00كلّ الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب0
*البخاري(ج5)باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته،وقول الله تعالى:{إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند الله تختصمون}قبل كتاب تفسير القرآن مباشرة: حدثنا قتيبة000عن سعيد بن جبير قال:قال ابنُ عباس:يوم الخميس وما يوم الخميس،اشْتَدَّ برسول الله صلى الله عليه وسلم وَجَعُه فقال:[ائْتُونِي أَكْتُبُ لكم كتابًا لن تضلوا بعده أبدًا]،فتنازعوا-ولا ينبغي عند نبيٍّ تنازع–فقالوا:مَا شَأْنُه؟ أَهَجَرَ؟ اسْتَفْهِمُوه! فذهبوا يَرُدُّون عليه فقال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[دَعُونِي فالذي أنا فيه خيرٌ ممَّا تدعوني إليه]000وحدثنا علي بن عبد الله000عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:لَمَّا حُضِرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم،وفي البيت رجال فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: [هَلُمُّوا أَكْتُبُ لكم كتابًا لا تضلوا بعده]،فقال بعضُهم:إنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قد غَلَبَه الوَجَعُ وعِنْدَكم القرآنُ ،حَسْبُنا كتاب الله! فاخْتَلَفَ أهلُ البيت،واخْتَصَمُوا،فمِنهم مَن يقول قَرِّبُوا يَكْتُب لكم كتابًا لا تضلوا بعده،ومنهم مَن يقول غيرَ ذلك،فلمَّا أكثروا اللَّغوَ والاختلافَ قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[قُومُوا]!قال عبيد الله فكان يقول ابنُ عباس:إنَّ الرَّزِيَّة كلّ الرزية مَا حَالَ بين رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يَكْتُب لهم ذلك الكتابَ لاختلافهم ولغطهم0(هذه ثلاث روايات يُفَسِّر بعضُها بعضًا)0
*البخاري(ج4)كتاب بدء الخلق0باب المناقب:عبدالملك عن طاوس عن ابن عباس رضي الله عنهما:{إلا المَوَدَّةَ في القُرْبَى}قال:فقال سعيدُ بن جبير(في هذه الآية):قُرْبَى محمدٍ صلى الله عليه وسلم000 0
*البخاري(ج5)كتاب المغازي0باب غزوة خيبر:حدثنا يحيى بن بكير000عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أنَّ فاطمةَ عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه وسلم أرْسَلَت إلى أبي بكر تَسْأَله ميراثها مِن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم مِمَّا أَفَاءَ اللهُ عليه بالمدينة وفدك ومَا بَقِيَ مِن خُمس خيبر،فقال أبوبكر:إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آلُ محمدٍ في هذا المَال،وإني والله لا أغيِّر شيئًا مِن صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله صلى الله عليه وسلم،فأَبَى أبوبكر أنْ يَدْفَعَ إلى فاطمةَ منها شيئًا،فَوَجَدَت(غَضِبَت وَتَأَذَّت)على أبي بكر في ذلك فَهَجَرَته فَلَم تُكَلِّمه حتى تُوُفِّيَت،وعاشت بعد النبي صلى الله عليه وسلم ستة أشهر،فلمَّا توفيت دَفَنَها زوجُها عليٌّ ليلاً،ولم يُؤْذَن بها أبو بكر وصلى عليها0وكان لِعَلِيٍّ وَجْهٌ حَيَاةَ فاطمة،فَلَمَّا تُوُفِّيَت اسْتَنْكَرَ على وُجُوه الناس،فَالْتَمَسَ مُصَالَحَةَ أبي بكر ومبايعته،ولم يكن يبايع تلك الأشهر،فَأَرْسَلَ إلى أبي بكر أَن ائْتِنَا ولا يَأْتِنا أحَدٌ معك كَرَاهِيَةً لِمَحْضَرِ عُمَر0فقال عُمَرُ:لا والله،لا تَدْخُل عليهم وَحْدَك0فقال أبوبكر:ومَا عَسَيتهم أنْ يَفْعَلوا بِي؟والله لآتِيَنَّهم0فَدَخَلَ عليه أبوبكر فَتشهَّدَ عليٌّ فقال:...ولكنك اسْتَبْدَدْتَ علينا بالأمْر،وكُنَّا نَرَى لِقَرَابَتِنا مِن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم نَصِيبًا000الخ 0
*ورَوَى مسلمٌ نفسَ الرواية السابقة(ج5)كتاب الجهاد والسير0باب قول النبي(لا نورث...).
*البخاري(ج4)في أَوَّلِه ص42:باب فَرْض الخُمْس:...أخبرني عروةُ بن الزبير أنَّ عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أَخْبَرَتْه أنَّ فاطمة عليها السلام ابنة رسولِ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم سَأَلَت أبابكر الصديق بعْد وفاةِ رسولِ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم أَنْ يُقسم لها مِيرَاثَها مَا تَرَكَ رسولُ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم مِمَّا أَفَاءَ اللهُ عَلَيْه،فقال لها أبوبكر:إنَّ رسول الله صلى الله عليه(وآله) وسلم قال:لا نورث ما تركنا صدقة،فَغَضِبَت فاطمةُ بنتُ رسول الله صلى الله عليه(وآله)وسلم فَهَجَرَت أبابكر فَلَم تَزَل مُهَاجِرَته حتى تُوُفِّيَت.
ورَوَى البخاري مثلَه(جCoolكتاب الفرائض.باب قول النبي صلى الله عليه(وآله)وسلم لا نورث... .
-لم يَذكُر مسلمٌ أزواجَ النبي صلى الله عليه وآله تحت عنوان(أهل البيت)حتى خديجة أمّهم،بل أَفْرَدَهنَّ لوحدهنّ،وإنما أَوْرَدَ تحت عنوان(باب فضائل أهل بيت النبي)روايةَ السيدة عائشة التي تُثْبِت أنَّ أهل البيت هم عليٌّ وفاطمة والحسنانSadباب فضائل أهل بيت النبي):خَرَجَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم غَدَاةً وعَلَيْه مرط مرحل مِنْ شَعْرٍ أَسْوَد،فَجَاءَ الحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ فأدْخَلَه،ثم جَاءَ الحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَه،ثم جاءَت فاطِمَةُ فَأَدْخلَها،ثم جَاءَ عَلِيٌّ فأدْخَلَه،ثم قال:{إنما يُرِيد اللهُ لِيُذْهِب عنكم الرِّجْسَ أهلَ البيت ويُطَهِّرَكم تَطْهِيرًا}0وهذا يَدُلّ على أنه لا يَرَى أن زوجات النبي صلى الله عليه وآله داخلات في المَفْهوم الشَّرْعِي الرِّوَائي لِـ(أهل البيت)ولِـ(العِتْرَة)فَبَعِيدًا عن المعنى اللُّغَوِي لِـ(الأهل)و لِـ(أهل البيت)فإنَّ هذه الكلمات في آية التطهير{إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا}صارَت مُصْطَلَحاتٍ خاصَّةً تُشِير إلى رسولِ الله صلى الله عليه وآله وإلى أمير المؤمنين علِيٍّ وفاطمة والحسن والحسين.
*البخاري(ج4)ص118:عبدالله بن عيسى سَمِعَ عبدَالرحمن بن أبي ليلى قال:لَقِيَنِي كعبُ بن عجرة فقال:ألا أُهْدِي لك هديةً سمعتُها مِن النبي صلى الله عليه وسلم؟فقال: بلى،فاهْدِها إلَيَّ0فقال(كعبٌ):سَأَلْنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقلنا:يارسول الله00كيف الصلاة عليكم أهل البيت؟فإنَّ الله علَّمنا كيف نُسَلِّم،قال صلى الله عليه وسلم:[قولوا:اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد،اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد]0
*البخاري(ج6)ص27:عن كعب بن عجرة(قال): قِيلَ:يارسول الله00أمَّا السلامُ عليك فقد عرفناه،فكيف الصلاة؟ قال صلى الله عليه وسلم:[قُولُوا:اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد،اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد]0
-ولو راجَعْتَ صحيحَ البخاري(ج6)في تفسير آخر سورة الأحزاب لَرَأَيْتَ أكثرَ مِن روايةٍ في كيفية الصلاةِ على النبيِّ،وكان النبيُّ يَقْرن الآلَ معه في الصلاة دائمًا،مع أنَّ السائلَ عن الكيفية قد طَلَبَ كيفيةَ الصلاةِ على النبيِّ وَحْدَه،فرَاجِع ما في باب قوله تعالى:{إنَّ الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا}0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحلتي




عدد الرسائل : 5
نشاط العضو :
رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Left_bar_bleue0 / 1000 / 100رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 05/10/2009

رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font]   رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 11:05 pm

*البخاري(جCoolكتاب الأحكام0باب الأمراء مِنْ قرَيْش:قال ابنُ عمر:قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[لا يَزَال هذا الأمْرُ في قريش مَا بَقِيَ منهم اثنان]0
*وروَى مثلَه مسلمٌ في صحيحه0
*البخاري(جCoolكتاب الأحكام(في أوَّلِه):عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:[مَن أطاعَنِي فقد أطاع اللهَ ومَن عصانِي فقد عصى اللهَ،ومَن أطاع أَمِيرِي فقد أطاعني،ومَن عصى أميري فقد عصاني]0
*البخاري(ج8 ص127):شعبة بن عبدالملك قال: سَمِعْتُ جابرَ بن سمرة قال:سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول:[يَكُونُ بعدي اثنا عشر أمِيرًا]،فقال كلمةً لم أسْمَعها،قال أبي:إنه قال:[كلهم مِن قريش]0
*صحيح مسلم(ج6)كتاب الإمارة0باب الناس تبع لقريش والخلافة في قريش:000حدَّثنا قتيبةُ بن سعيد(قال)حدثنا جرير عن حصين عن جابر بن سمرة قال: سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول(نفس الحديث الآتي)وحدثنا رفاعة بن الهيثم الواسطي-واللَّفظُ له-(قال)حدثنا خالد-يعنى ابن عبد الله الطحان-عن حصين عن جابر بن سمرة قال: دَخَلْتُ مَعَ أَبِي علَى النبي صلى الله عليه وسلم فسمعتُه يقول:[إنَّ هذا الأَمْرَ لا يَنْقَضِي حتى يَمْضِي فيهم اثْنَا عشر خَلِيفَةً]، قال(الراوي):ثم تَكَلَّمَ(النبيُّ صلى الله عليه وآله)بِكَلامٍ خَفِيَ عَلَيَّ،قال(الراوي):فقلتُ لأَبِي: مَا قال؟ قال(أبُوه إنَّ النبي صلى الله عليه وآله قالSmile:[كُلُّهم مِن قريش]0
وروَى مسلمٌ بعده مباشرةً:حدثنا ابن أبي عمر(قال)حدثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول:[لا يزال أَمْرُ الناس مَاضِيًا مَا وَلِيَهم اثنا عشر رَجُلاً]،ثم تَكَلَّمَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بِكَلِمَةٍ خَفِيَت عَلَيَّ فسَأَلْتُ أَبِي:مَاذا قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم؟فقال:[كلُّهم مِن قريش]0
وقال مسلمٌ بعده: حدثنا هداب بن خالد الأزدي(قال)حدثنا حماد بن سلمة عن سماك بن حرب قال:سمعتُ جابرَ بن سمرة يقول: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول:[لا يزال الإسلامُ عَزِيزًا إِلَى اثنَيْ عشر خليفة]،ثم قال كَلِمَةً لَمْ أَفْهَمْهَا،فقلتُ لأبي:مَا قال؟ فقالSadقال النبيُّ صلى الله عليه وآله)):[كلهم مِن قريش]0
وقال بعده:حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة(قال)حدثنا أبو معاوية عن داود عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم:[لا يزال هذا الأَمْرُ عَزِيزًا إِلَى اثنَيْ عشر خليفة]،قال(الراوي):ثم تَكَلَّم بِشَيْءٍ لم أَفْهَمْه،فقلتُ لأبي:مَا قال:فقال:[كلُّهم مِن قريش]0
وقال بعده:حدثنا نصر بن علي الجهضمي(قال)حدثنا يزيد بن زريع(قال)حدثنا أبو عون،وحدثنا أحمد بن عثمان النوفلي -واللَّفظُ له-(قال)حدثنا أزهر(قال)حدثنا ابن عون عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: انْطَلَقْتُ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،ومَعِي أَبِي فسمعتُه يقول(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[لا يزال هذا الدِّينُ عَزِيزًا مَنِيعًا إِلَى اثنَيْ عشر خليفة]فقال كَلِمَةً صَمَّنِيهَا الناسُ، فقلتُ لأبي: مَا قال؟ قال:[كلُّهم مِن قريش]0
وقال بعده:حدثنا قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة قالا:حدثنا حاتم-وهو ابن إسماعيل-عن المهاجر بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال:كَتَبْتُ إلى جابر بن سمرة مَعَ غلامي نافِعٍ:أنْ أَخْبِرْنِي بِشَيْءٍ سمعتَه مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال(الراوي):فَكَتَبَ إِلَيَّ:سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يوْمَ جمعةٍ عَشِيَّةَ رَجْمِ الأَسْلمي يقول:[لا يزال الدِّينُ قائِمًا حتى تَقُومَ الساعةُ أو يَكُون عليكم اثنا عشر خليفة كلُّهم مِن قريش]،وسمعته يقول:[عصيبة مِن المسلمين يفتتحون البيت الأبيض بيت كسرى أو آل كسرى]،وسمعتُه يقول:[إنَّ بين يدي الساعة كذابين فاحذروهم]،وسمعته يقول:[إذا أعطى اللهُ أحدَكم خيرًا فليبدأ بنفسه وأهل بيته]،وسمعتُه يقول:[أنا الفَرْطُ على الحوض]0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحلتي




عدد الرسائل : 5
نشاط العضو :
رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Left_bar_bleue0 / 1000 / 100رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 05/10/2009

رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font]   رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font] I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 11:06 pm

*البخاري(ج2)كتاب الحج0باب هدم الكعبة:قالت عائشة: قال النبي صلى الله عليه وسلم:[يَغْزُو جيْشٌ الكعبةَ فيُخْسَف بهم]0
*البخاري(ج4)كتاب بدء الخلق0باب نزول عيسى بن مريم عليهما السلام:-ذكَرَه قبْل حديث الغار بثلاث صفحات تقريبًا–عن أبي هريرة قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[كيف أنتم إذا نَزَلَ ابنُ مريم فيكم وإمَامُكم مِنكم]0
-وروى هذا الحديثَ مسلمٌ في صحيحه(ج1 ص94)0
*البخاري(جCoolكتاب الاعتصام بالكتاب والسنة0باب قولِ النبي صلى الله عليه وسلم لاتزال طائفة مِن أمتي ظاهرين على الحق يقاتلون وهم أهل العلم:عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:[لا يَزَال طائفةٌ مِن أمَّتي ظاهِرِين حتى يَأْتِيهم أَمْرُ الله وهم ظاهرون]0
*مسلم(ج1ص95):حدثنا الوليد بن شجاع وهارون بن عبد الله وحجاج بن الشاعر قالوا:حدثنا حجاج وهو ابن محمد عن ابن جريج قال:أخبرني أبو الزبير أنه سَمِعَ جابرَ بنَ عبد الله يقول:سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول:[لا تَزَالُ طائفةٌ مِن أمَّتي يُقاتِلون على الحقِّ،ظاهِرين إلى يوم القيامة]قال(الراوي:فقال النبي صلى الله عليه وآلهSmile[فيَنزِل عيسى بنُ مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أَمِيرُهم:تَعَالَ صَلِّ لَنَا،فيقول:لا إنَّ بعضَكم على بعضٍ أُمَرَاء،تكْرِمَة اللهِ هذه الأمَّة]0
-(نَضَعَ بين يدي القرّاء الكرام نصَّ السؤال والجواب الذي نَشَرَتْه رابطةُ العالم الإسلامي000فقبْلَ بضْعَةِ أَعْوامٍ وَجَّهَ شخصٌ مِن كينيا-يُدْعَى أبا محمد-سؤالاً إلى رابطة العالم الإسلامي في شأنِ المهدي المنتظر،فأجابه مديرُ الرابطة محمد صالح القزاز بِرَدٍّ يَتَضَمَّن تصريحًا بأنَّ ابن تيمية يُؤْمِن بالأحاديث الواردة في شأن المهدي أيضًا،وقد كَتَبَ هذه الرسالةَ خمسةُ علماء معروفين مِن أهل الحجاز،جوابًا على سؤالِ أبي محمد الكيني،وقد وَرَدَ في هذه الرسالة-بعد ذِكْر اسم المهدي ومَحَلِّ ظهورِه(مكة)-مَا يلي:
عند ظهوره يكون العالَمُ مَلِيئًا بالفسَاد والكُفر والجَوْر،فيَمْلأ اللهُ به(المهدي)العالمَ عدلاً كمَا مُلِئَ ظلمًا وجورًا،وهو آخِر الخلفاء الراشدين الاثني عشر الذين أخبَرَ عنهم النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)في كتب الصحاح.والأحاديث المتعلِّقة بالمهدي نقَلَها عدَّةٌ مِن أصحاب النبي منهم:عثمان بن عفان،علي بن أبي طالب، طلحة بن عبيد الله،عبد الرحمن بن عوف،قرة بن أساس المزني،عبد الله بن الحارث،أبو هريرة،حذيفة بن اليمان،جابر بن عبد الله،أبو أمامة،جابر بن ماجد،عبد الله بن عمر،أنس بن مالك،عمران بن الحصين،وأم سلمة...فهؤلاء عشرون راويًا صحابيًّا رَوَوُا عن النبيِّ(صلى الله عليه وآله وسلم)في المهدي وغيرُهم كثيرٌ أيضًا، وهناك أحاديث كثيرة عن الصحابة أنفسهم ورَدَ فيها الكلامُ عن ظهور المهدي ويُمْكِن أنْ تُضَاف هذه الرواياتِ إلى الرواياتِ الوارِدَةِ عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)،لأنَّ ذلك(أي الكلام في المهدي)لم يَكُن مَسْأَلةً اجْتِهَادِيَّةً لِيُمْكِن الاجتهادُ فيها،فبِنَاءً على ذلك فإنَّ الصحابةَ قد سَمِعُوا هذا الموضوعَ مِن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)0 ثم تضيف الرسالة:إنَّ الأحاديث آنِفَة الذِّكْر المَرْوِيَّة عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)مذكورةٌ في كتب الحديث والكتب الإسلامية الأخرى،سواءً منها السُّنَن أو المَعَاجِم أو المَسَانِيد،وكذلك شَهَادَات الصَّحَابَة وأقْوَالهم التي هي بِمَثَابَة الحديث أيضًا،ومِن الكتب التي وَرَدت فيها الأحاديثُ في المهدي أو أقوالُ الصحابة هي:سنن أبي داود ، وسنن الترمذي،وابن ماجة،وابن عمرو الداني،ومسند أحمد،وأبو يعلى،والبزاز،وصحيح الحاكم،ومعجما الطبراني(الكبير والمتوسط)والرواياني،والدارقطني،وأبو نعيم في أخبار المهدي،والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد،وابن عساكر في تأريخ دمشق،وغيرها.وتضيف الرسالة:
إنَّ بعضَ العلماء المسلمين كَتَبُوا في هذا الشأن كُتُبًا خاصَّة، منهم:أبو نعيم في أخبار المهدي،وابن حجر الهيثمي في(القول المختصر في علامات المهدي المنتظر)،والشوكاني، في(التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر والدجال والمسيح)وإدريس العراقي المغربي في كتاب المهدي،وأبو العباس بن عبد المؤمن المغربي في كتاب(الوهم المكنون في الرد على ابن خلدون).وآخِرُ مَن كَتَبَ في هذا الشأن بحثًا مُطَوَّلاً،وهو مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة(في حلقات متعددة في مجلة الجامعة المذكورة).
ثم تضيف الرسالة أيضًا:إنَّ جَمَاعَةً مِن علماء الإسلام قديمًا وحديثًا صَرَّحوا في كُتُبِهم أنَّ الأحاديث الواردة في المهدي تَقْرُب مِن التواتر ولا يُمْكِن إنْكَارُها بأيِّ وَجْهٍ،ومنهم: السخاوي في(فتح المغيث)ومحمد بن الحسن السفاويني في(شرح العقيدة)وأبو الحسن الأبري في(مناقب الشافعي)وابن تيمية في(فتاواه)والسيوطي في(الحاوي)وإدريس العراقي في كتابه(المهدي)والشوكاني في كتاب(التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر)ومحمد جعفر الكناني في(نظم التناثر)وأبو العباس بن عبد المؤمن في (الوهم المكنون. . .).وتَخْتُم الرسالةُ بالقوْل بأنَّ ابنَ خلدون وَحْدَهُ أَنْكَرَ الأحاديثَ في المهدي،وعَدَّها وَاهِيَةً لا أساس لها،وأنها عارِيَة مِن الصحة،إذ قالSadلا مهدي إلا عيسى)،إلا أنَّ علماء الإسلام ورجالَه رَدَّوا على مَقَالَتِه،وخاصة أبو العباس بن عبد المؤمن في كتابه(الوهم المكنون في الرد على ابن خلدون)الذي خَصَّصَ في كتابه بَحْثًا مًسْهَبًا في هذا الشأن، وقد نُشِرَ الكتاب منذ أكثر مِن ثلاثين سنة،ويقول حُفَّاظُ الأحاديث والعلماءُ الكبارُ بصراحةٍ:إنَّ الأحاديث في المهدي تَشْتَمِل على الصحيح والحسن،ومَجْمُوعها مُتَوَاتِرٌ،فبِنَاءً على ذلك فالاعتقادُ بظهورِ المهدي واجبٌ على كلِّ مسلم،ويُعَدُّ هذا مِن عقائد أهل السنة والجماعة ولا يُنْكِرُها إلا الجَهَلَةُ أو المُبْتَدِعُون...الخ.مدير إدارة مجمع الفقه الإسلامي محمد المنتصر الكنائي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلتي في صحيحَي البخ[font=Traditional Arabic]اري ومسلم[/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب :: الاقسام العامة :: الدين والفكر الاسلامي-
انتقل الى: